تابعنا على

تعريف داء السكري ...

مرض السكري هو مرض مزمن ينقسم إلى ثلاثة أنواع : مرض السكري نوع 1، نوع 2 ومرض السكري الحملي الذي قد يصيب المرأة الحامل، في جميع هذه الحالات إذا لم يعالج داء السكري ، فإن مستوى السكر (الجلوكوز ) يرتفع في الدم.

Problémes du débit artériel pendant la dyalise

causes possibles,les signes et conduite à tenir

الخميس، 26 سبتمبر 2013

How does fiber help in the digestion process ?
Eating fiber-rich foods are a healthy way to improve the process of digestion.And rich sources of fiber include fruits , vegetables, whole grains and legumes. Because the body can not digest fiber they do not provide the body with nutrients or calories , but it has many health benefits as they pass relatively smoothly in the digestive system , and the fibers are of two types : soluble and insoluble , and both are linked to the health of the digestive system.
Insoluble fiberThe muscles in the walls of the intestines push food along the digestive tract , although there was not a sufficient amount of stool will be hard on the muscles that push food successfully , but the fiber is soluble absorb water from the food فتزيد of the stool , which makes the process of paying the muscles of the intestine easier, and this helps to improve both problems constipation and diarrhea.Soluble fiberThe soluble fiber help make stools soft , it dissolves in water with a body that can not be digested , soluble fiber also increases the rate of absorption of carbohydrates such as sugars that help in the stability of the sugar level in the blood , helping patients with diabetes who suffer from insufficient amount of insulin it is important to regulate the level of sugar in the blood, and also people with diabetes can take advantage of the non - soluble fiber , it helps in reducing the risk of diabetes type II.
WarningsEating foods rich in fiber helps regulate bowel movement , although not eating enough fiber causes constipation , which causes difficulty exit of the stool, in cases of severe you may have to take tablets of medicines fiber to treat constipation, but generally longer eat rich in fiber is a safe way and reliable , consult your doctor if you suffer from constipation before taking tablets containing fiber, as it may cause bloating, gas and abdominal pain.
Other Benefits
The high-fiber foods make you feel full for a longer period , so that may help you lose weight, and most of the high-fiber foods such as fruits and vegetables contain few calories , making it part ideal of diet low calorie , fiber may also help in the prevention of cancer colon and rectum , although the evidence has not been proven conclusively that was really so effective , or they increase the gravity of the situation .
Species
Eating rich sources of fiber- soluble and non- soluble helps maintain a healthy digestive system , including sources of fiber is soluble , whole grains, green beans , carrots, peel potatoes , cucumbers, celery , tomatoes, pumpkin , nuts and seeds , and the sources of soluble fiber include oats , beans, nuts and seeds , apples , sweet potatoes, pears and plums , plums and berries.

الاثنين، 9 سبتمبر 2013





les urgences en gynécologie obstétrique










Téléchargement


lien 1





دعواتكم لوالدي بالشفاء


كيف تساعد الألياف في عملية الهضم ؟
 





إنّ تناول الأغذية الغنيّة بالألياف هي طريقة صحيّة لتحسين عمليّة الهضم.
والمصادر الغنيّة بالألياف تتضمّن الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليّات. ولأنّ الجسم لايستطيع هضم الألياف فهي لا تُزوّد الجسم بالعناصر الغذائيّة أو بالسّعرات الحراريّة، ولكن لها فوائد صحيّة عديدة لأنّها تمرّ بشكلٍ سلسٍ نسبياً في النّظام الهضمي، وللألياف نوعان: الذائبة ،وغير الذائبة، وكلاهما مرتبطان بصحّة الجهاز الهضمي.


الألياف غير الذّائبة

إنّ العضلات في جدران الأمعاء تدفع الطّعام على طول الجّهاز الهضميّ، وإن لم يكن هناك كميّة كافية من البراز فسوف يكون من الصعب على العضلات أن تدفع الطّعام بشكلٍ ناجحٍ، ولكنّ الألياف غير الذّائبة تقوم بامتصاص الماء من الطّعام فتزيد من البراز ممّا يجعل عمليّة دفع عضلات الأمعاء أسهل، وهذا يُساعد في تحسين كلتا المشكلتين الإمساك والإسهال.

الألياف الذائبة

إنّ الألياف الذائبة تُساعد في جعل البراز طريّاً، فهي تنحلّ بالماء مع أنّ الجّسم لا يستطيع هضمها، كما تزيد الألياف الذّائبة من معدّل امتصاص الكربوهيدرات مثل السكريّات التي تُساعد في ثبات مستوى السّكر في الدّم، فتساعد المرضى المصابين بداء السّكري الذين يعانون من كميّة أنسولين غير كافية وهي مهمّة لتنظيم مستوى السّكر في الدّم، وأيضاً الأشخاص غير المصابين بداء السّكري بإمكانهم الاستفادة من الألياف غير الذائبة، لأنّها تُساعد في تخفيف خطر الإصابة بداء السّكري من النّوع الثّاني.


تحذيرات

إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف يُساعد في تنظيم الأمعاء وحركتها، وإنّ عدم تناول القدر الكافي من الألياف يُسبّب الإمساك ممّا يُسبّب صعوبة بخروج البراز، وفي حالات شديدة قد تضطرّ لتناول أقراص دوائيّة من الألياف لمعالجة الإمساك، ولكن بشكلٍ عام يُعدّ تناول الطّعام الغنيّ بالألياف هو الطّريقة الآمنة والموثوقة، فاستشر طبيبك إن كنت تُعاني من الإمساك قبل تناول الأقراص الدوائيّة المحتوية على الألياف، لأنّها قد تُسبّب الانتفاخ والغازات وألم في البطن.


فوائد أخرى


إنّ الأطعمة الغنيّة بالألياف تجعلك تشعر بالشّبع لمدّة أطول، لذا قد تُساعدك في إنقاص الوزن، كما أنّ أغلب الأطعمة الغنيّة بالألياف مثل الفاكهة والخضراوات تحتوي على القليل من السّعرات الحراريّة ممّا يجعلها جزءاً مثالياً من الحمية المنخفضة السّعرات الحراريّة، والألياف قد تُساعد أيضاً في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بالرّغم من أنّ الدّليل لم يتمّ إثباته بشكل قاطع إن كانت فعلاً فعّالة بذلك، أو أنّها تزيد من خطورة الحالة.


الأنواع


إنّ تناول المصادر الغنيّة بالألياف الذائبة وغير الذائبة يساعد في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ، وتتضمن مصادر الألياف غير الذائبة الحبوب الكاملة والفاصولياء الخضراء والجّزر وقشرة البطاطا والخيار والكرفس والبندورة واليقطين والمكسّرات والبذور، وأما مصادر الألياف الذّائبة فتتضمّن الشوفان والبقوليّات والمكسّرات والبذور والتّفاح والبطاطا الحلوة والإجاص و البرقوق والخوخ والتّوت.




ما العلاقة بين الخوف واضطراب المعدة؟








عندما يتعرض الإنسان للخوف او التوتر، فإن الجسم يحول الدم من مختلف أنحاء الجسم الى العضلات، وذلك لتزويدها بالأكسجين الذي تحتاجه لعملية الدفاع عن النفس، القناة الهضمية من المناطق الرئيسية التي يستخدم الدم الموجود فيها، حيث يرسل اليها الدم لامتصاص المواد الغذائية من الطعام الذي نأكله، وعندما يحول الدم بعيدا عنها في حالة الخوف او التوتر فإن عملية الهضم تصبح بطيئة، وتتشنج العضلات المحيطة بها، مما قد يسبب سوء الهضم والغثيان وحرقة المعدة والاسهال او الامساك.


échographie obstétricale



 PDF










téléchargement


lien 1





دعواتكم لوالدي بالرحمة و المغفرة



les clés de le lecture ECG












642.84 KB

téléchargement


lien 1





دعواتكم لوالدي بالرحمة

مصطلح طبى : الدورة الشهرية Menstrual Cycle


هي أبرز وأهم مراحل البلوغ عند الإناث، وظهروها يعني أنك أصبحت أمراة شابة وجسمك مستعد للحمل. ويتفاوت عمر ظهور هذه العادة من بنت لأخرى ويكون عادة ما بين سن 10-16

تستغرق الدورة الشهرية الواحدة 28 يوما وتقسم علميا إلى اربعة أقسام:


1.مرحلة الحيض أو العادة الشهرية
وهي خروج دم الحيض في بداية كل دورة شهرية وتستغرق عادة 3 إلى 7 أيام.


2. المرحلة التشعبية

- وتبدأ بعد مرحلة خروج الدم وتمتدمن اليوم السادس إلى اليوم الثالث عشر أو الرابع عشر.
- يزداد سمك بطانة الرحم ويزداد تدفق الدم فيها ونمو الغدد
- تنضج الحويصلة المبيضية وتبدأ بافراز هرمون الأنوثة الإستروجين.
- تتمزق الحويصلة وتخرج البويضة منها وتكون مستعدة للإخصاب ليوم واحد فقط وهو اليوم الرابع عشر.

3. المرحلة اللإفرازية

- يتم إفراز هرمون الأنوثة من الجسم الأصفر وهو من بقايا الحويصلة المبيضية
- تمتد اليوم 15 إلى اليوم 26
- تحت تأثير هرمون الأنوثة يزداد سمك بطانة الرحم وتنتفخ وتكثر الأوعية الدموية والغدد الإفرازية للإستعداد لإستقبال البويضة (فى حال تخصيبها)




4. المرحلة القبل حيضية

- اليوم 27 و 28
- يبدأ الجسم الأصفر بالإضمحلال (لو لم يتم تخصيب البويضة) ويقل افراز هرمون الأنوثة
- يقل تدفق الدم إلى بطانة الرحم المنتفخة
- تبدأ بعدها مرحلة تدفق الدم أو ما يعرف من بمرحلة الحيض.

وإذا كنت للأسف لم تفهم شيء فلا بأس، فالشرح أعلاه هو شرح علمي لحرصنا على أن تعم الفائدة. ولكن سنسردها مرة أخرى بشكل أكثر تبسيطا:

في كل شهر يطلق أحد المبيضين بويضة واحدة تصل في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية إلى قناة فالوب وتنتظر الإخصاب، وفي نفس الوقت يكون الرحم قد تهيأ لإستقبال البويضة على أساس أنها ستخصب وتزداد دموية بطانة الرحم وتنتفخ تحت تأثير هرمون الأنوثة، ثم تصل البويضة إلى الرحم وعندما يجدها الرحم غير ملقحة يقوم بإزالة الطبقة الدموية والتي تخرج على شكل دم عن طريق المهبل.





عن موقع
----------------------

خصوبة دوت كوم

السلام عليكم




GUIDE PRATIQUE :POSITIONS ET INCIDENCES EN RADIOLOGIE CONVENTIONNELLE











حجم : 35.34 MB


téléchargement


lien 1









دعواتكم لوالدي بالشفاء

المـــرض الخـــفي عنــــد النســــاء








سوف يخطر على بال القارئ أول ما يقرأ هذا العنوان أنني سأتحدث عن أحد أنواع السرطانات التي تصيب النساء والتي يصعب كشفها إلا بعد تفكيرٍ وتمحيص، وأخذٍ ورد. إلا أنني في واقع الأمر سأتحدث عن أحد أشيع الأمراض التي يعاني منها النساء، ويخفين بإرادتهن معاناتهن من هذا المرض.. ألا وهو السلس البولي المزمن.


السلس البولي هو خروج البول اللاإرادي من فوهة الاحليل، وهو مشكلة شائعة جداً حيث أن 60% من النساء، أي أكثر من نصف نساء المجتمع على الأقل يعانين من أحد أشكال هذا المرض المزعج. وأقول مزعج لأنه غير خبيث، إلا أنه أيضاً قد يسيطر على سلوك المريضة.. وقد يضطرها إلى تغيير بعض عاداتها الممتعة، أو التنازل عن إحدى هواياتها المفضلة، أو الامتناع عن لبس بعض الملابس لمحاولة إخفاء هذا المرض، أي تحويله إلى . . (المرض الخفي). علماً أنه في معظم الحالات سهل العلاج، سريع الاستجابة،


للسلس البولي أنواع عديدة، فهناك:



1. السلس البولي الجهدي: وهو تقاطر البول أثناء السعال أو العطاس أو الضحك أو حمل الأشياء الثقيلة، وهو شائع عند النساء المتقدمات بالعمر أو كثيرات الولادة، والسبب يرجع في الغالب إلى الوهن الذي يصيب عضلات الحوض وعنق المثانة.


2. السلس الإلحاحي أو الزحيري: وهو خروج البول اللاإرادي المترافق مع حاجة ملحة للتبول المتكرر مما يبقي المريضة دوماً قريبة من المرحاض، والسبب في الغالب يعود إلى الانتانات المتكررة أو المزمنة (الالتهابات)، التي يعاني منها عدد غير قليل من النساء بأعمار مختلفة، أو وجود أمراض في المثانة كالتشنج أو الحصى أو الأورام.


3.السلس البولي المختلط: وهو الذي يجمع كلا النوعين.


4. سلس البول العجائبي: وسمي كذلك لأنه يحدث بسبب عدم قدرة المريضة على التبول!!. فالمريضة لا تستطيع التبول بشكل طبيعي وكامل، مما يؤدي إلى بقاء كمية كبيرة من البول في المثانة، هذه الكمية تزداد تدريجياً إلى أن تصبح كبيرة جداً، مما يضطر المثانة إلى تفريغ بعض القطرات بشكل لا إرادي.





5.أنواع أخرى أقل أهميةً كالسلس الليلي، والسلس بوجود بعض التشوهات أو النواسير.. إلخ.



وحتى نستطيع توضيح المشكلة يمكن أن نتخيل أن المثانة هي بالون كبير نملؤه بالماء متى أردنا، ونفرغه متى رغبنا. فحين نملأ البالون نضغط على عنقه حتى لا يتسرب منه الماء، وإذا رغبنا أن نفرغه أرخينا القبضة على عنقه فيتقلص البالون ويطرح كل ما فيه، فإذا ما تبقى بعض الماء عزينا ذلك إلى نقص في مرونة أو تقلص البالون. وكذا تعمل المثانة.

فالمرض بسيط وهو خلل في آلية عمل المثانة التي تفرغ البول دون رغبة الانسان، أو في المصرة التي لا تستطيع حبس البول حيث يجب أن يحبس..
إذاً فما المشكلة؟!.

المشكلة تكمن في الحياء..
والحياء كما نعلم هو أحد صفات النبوة، وأحد شعب الايمان..
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا أيضاً بالتداوي والعلاج (تداووا عباد الله..).. وبالطهارة والاستنزاه من البول في ملابسنا الداخلية..
إذاً المشكلة ليست بالحياء كخلق، بل بالخجل المفرط الذي يمنع المريضة من طلب العلاج الذي أصبح بحمد الله متوفراً بكل أشكاله الفيزيائية والدوائية والجراحية في مدينتنا، وسوف لن تضطر المريضة إلى السفر شرقاً وغرباً، للحصول على علاجٍ ناجعٍ لمرضها الخفي الذي تعاني منه.

ولكن قبل العلاج، كيف يمكن للطبيب أن يميز بين هذه الأنواع المختلفة للسلس البولي، ومن ثم أن يقرر العلاج المفيد.

في الواقع، يجب أن يكون الطبيب حكيماً (كعادته أن يكون) في تشخيص هذا المرض الخفي، وأن يحاول معرفة السبب بوعيٍ وتنبه، ثم وصف العلاج بتأنٍ وحكمة.

وكثيراً ما شبهت الطبيب في بحثه عن السبب الحقيقي للمشكلة بضابط المباحث الذي يبحث عن الجاني في فعلةٍ ما، إذ سيكون مهماً جداً منح المريضة الثقة الكاملة والاطمئنان التام والوقت الكافي لتبوح بمعلوماتٍ كانت تعتبرها غاية ً في السرية، وتوضح للطبيب أموراً كانت تعتبرها شخصيةً جداً، وتشرح له بالتفصيل مواضيع طالما اعتبرتها مخجلة..

وليس أصعب على الانسان من أن يبوح بما في ملابسه الداخلية!!.

فالقصة التي ترويها المريضة عن مرضها (كيفية بدء الشكاية ومتى وأين، وفي أي طقس، وفي أي وقتٍ من اليوم، وفي أي وضعية.. إلخ.) كلها أسئلة توجه الطبيب في معرفة ملامح المتهم. ثم إن فحص المريضة العام وقياس الضغط الدموي، وأماكن الألم في كلٍ من البطن والخاصرتين، تعد من العوامل المساعدة في التشخيص، ناهيك عن فحص المنطقة التناسلية وهي بيت القصيد في بحثنا عن السبب..

وسيلجأ الطبيب من كل بدٍ إلى طبيب المخبر لمساعدته في كشف وجود الانتان البولي أو النزف من الطرق البولية، وهذا لا يستطيع أحد أن يميزه إلا مجهر الطبيب المخبري!!. كما تساعد بعض الفحوص الدموية في تحديد وجود أمراض أخرى مهمة كالمرض السكري الذي يؤدي في بعض حالاته إلى السلس وصعوبات التبول..

ثم يأتي دور الفحوص المتممة وعلى رأسها الكشف بالأمواج فوق الصوتية على الكلى والمثانة وتحديد وجود أمراض مرافقة للسلس كالحصيات والكيسات والأورام، ثم قياس كمية البول المتبقية في المثانة بعد التبول وهو ما يعرف بالثمالة البولية..

وقد يطلب الطبيب مساعدةً من طبيب الأشعة في كشف النقاب عن بعض الأمور التي تبقى مجهولة رغم التحريات والاستقصاءات السابقة الذكر..

ويلجأ الطبيب في حالاتٍ عديدةٍ إلى التنظير البولي، وهو عبارة عن جهاز رفيع كالقلم، بل أرفع، يدخل إلى المثانة عبر الاحليل من فوهة المثانة بدون أي ألم، ومهمته (التي تستغرق دقائق قليلة) هي كشف بعض الأمراض التي تصيب بطانة المثانة من الداخل ويصعب كشفها بالطرق الأخرى.

وتبقى المشكلة مجهولة في بعض الأحيان، ويبقى الجاني متخفياً عن الأنظار، مما يضطر الطبيب إلى البحث في طريقة عمل المثانة والاحليل وهذا ما يعرف (بديناميكية) أو حركية الجهاز البولي.. وأرجو أن لا يفهمني القارئ خطأً.. فالجهاز البولي لا يتحرك من مكانه لكن المثانة وعنق المثانة والاحليل، هي أعضاء عضلية تعمل بتناغم تام، تتقلص المثانة فترتخي المعصرة، وتتقلص المعصرة فترتخي المثانة، وهكذا.. فتكون المحصلة هي حبس البول عند الحاجة، وطرح البول عند الحاجة دون كثيرٍ من الجهد.
وبالتالي يكون السلس هو خلل في عمل العضلة المثانية أو معصرة المثانة أو في الاحليل.

ثم يتحدث الطبيب إلى مريضته فاتحاً أمامها جميع الأوراق المقلوبة، شارحاً لها كل المعلومات، ثم يضع أمامها (الجاني) المسؤول عن المشكلة.. وتبدأ علاقة جديدة بين الطبيب والمريضة.

ويبدأ الطبيب بشرح وسائل العلاج:
فقد يكون العلاج عبارة عن بعض التمارين الفيزيائية والجسمية التي تنشط العضلات خاصة عضلات قاع الحوض المسؤولة عادةً عن استمساك البول، وقد يكون العلاج عبارة عن دواء معين تتناوله المريضة مع حمية خاصة معينة، وقد يكون العلاج في بعض الحالات عمليات غير جراحية!!.


والمقصود بـ (غير جراحية) أنها عمليات صغيرة بسيطة تجرى بتخدير بسيط أو موضعي بدقائق قليلة ونسبة نجاح عالية ولا يجرى فيها شقوق جراحية كبيرة، كما لا تضطر المريضة للبقاء في المشفى اكثر من سويعات محدودة.

ويبقى آخر الطب الكي، ويبقى الكي أو الجراحات الكبيرة للحالات المعندة أو المزمنة والتي يكون فيها الخلل التشريحي كبير أو يكون فيها أمراض مرافقة كوجود الحصيات الكبيرة في المثانة..

ونعود إلى البداية
مشكلة صغيرة، معاناة كبيرة، ثقة حقيقية بين المريضة والطبيب، حلول سهلة وعلاجات بسيطة..
هذا هو سلس البول.. ذلك المرض الخفي.

عفاكم الله من كل داء

Physiologie Des Reins Et Des Liquides Corporels


pdf










téléchargement


lien 1





دعواتكم لوالدي بالشفاء


مرض النقرس الاسباب والوقاية

 

la goutte



النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. وهذا الترسيب يتسبب فى حدوث التفاعل الذى نسميه نحن (التهاب) .
- والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانًا الركبة والكاحل) لكنه فى 50% من الحالات يظهر فى الإصبع الكبير للقدم - ويسمى الألم الناتج منه أحيانًا (مسمار القدم) لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.
- ونوبات النقرس تأتى على فترات من الألم الشديد بالمفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويزيد الألم بالصباح.



- ولكن ما بين النوبات من ألم خفيف يعتبر (لنقرس المزمن والذى يظهر معه ومع طول المرض نوع من العُقد الصغيرة المزمنة وتسمى عقد أو (Tophi) وتكون بالكفين والقدمين وباقى غضاريف وعضلات الجسم وخاصة غضروف الأذن.
والمرض نفسه له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هى المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها.وهذه الحالة تسمي أيضاً "داء الملوك".
وينتشر مرض النقرس عند الرجال أكثر من السيدات، ويكون غالباً مرتبط بزيادة الوزن والإفراط في الأكل أو الإفراط في شرب الكحوليات

ظهور الحالة ليلاً :


بوصف هذه الحالة علي أنها التهاب حاد في المفاصل، ويسبب النقرس ألم زائد في المفاصل. يبدأ النقرس غالباً بإصابة مفصل واحد، ويكون هذا المفصل غالباً في الإصبع الكبير للأرجل. ولكن قد يسبب النقرس أيضاً ألم وتضخم في المفاصل الأخرى وتتضمن: مفاصل الأرجل، الركبة، الكاحل، اليدين، المرفق والمعصم. ويأتي غالباً ألم النقرس فجأة ليلاً ، ويستمر الألم لمدة 5 إلي 10 أيام ثم يتوقف. ويمكن أن يبدأ داء النقرس عند المريض ويستمر لمدة أسابيع أو شهور دون أن يشعر المريض به أو لا تعاود المريض، ولكن هناك مرضى آخرين يظهر لديهم ألم النقرس مرة أخرى ويأتي فجأة أيضاً وبصفة دورية وفي عدد أكبر من المفاصل. ونسبة قليلة من مرضى النقرس يصابون بحصوات في الكلي.

ترسب حامض البوليك - هو مصدر الألم :

يظهر النقرس في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة حامض البوليك والفضلات. وينتج حامض البوليك نتيجة التفكك (الانهيار) الطبيعي لخلايا الجسم. ويقوم الجسم بامتصاص حامض البوليك بشكل طبيعي في الدم. ومن خلال الدم يصل إلي الكلي ويخرج مع البول إلي خارج الجسم. وفي بعض الحالات لا تتم هذه العملية بشكل طبيعي وذلك بسبب أحد احتمالين:

أولاً: قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك.

ثانياً: أن يفرز الجسم النسبة الطبيعية من الحامض ولكن يتم التخلص من نسبة قليلة منه في البول.

وفي كلتا الحالتين، يتركز حامض البوليك في جسم الإنسان ويصبح في شكل البلورات التى تترسب في المفاصل وتتسبب في وجود التهابات ينتج عنها تضخم في المفاصل.

العوامل الخطرة :

في بعض الحالات يتسبب ارتفاع حامض البوليك في ظهور النقرس وأحياناً تكون نسبة هذا الحامض عالية ولكن لا يظهر النقرس والسبب في ذلك غامض.و ترتفع فرص الإصابة بألم النقرس كلما زادت فترة بقاء حامض البوليك مرتفع بالدم . ويمكن أيضاً أن يكون حامض البوليك مرتفع جداً لديك لعدة سنوات ولكن لم تلاحظ ذلك. وهناك عوامل كثيرة تتسبب في إفراز الجسم لكمية زائدة من الحامض أو التخلص من كمية قليلة منه.


وهذه العوامل تتضمن :


- الكحوليات خاصة البيرة.

- الوزن الزائد.

- عدم علاج ضغط الدم المرتفع.

- العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم.

- عدم تناول الأسبرين.

- قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير.

الجراحات.

- التعب المفاجئ أو الإصابة.

- الحالات المزمنة مثل مرض السكر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم أو ضيق الشرايين.

- وتلعب الجينات الوراثية دورا أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يوجد تاريخ عائلي لمرض النقرس فى أسرته.

العلاج :

إذا واجهك ألم شديد مفاجئ في المفاصل فيجب عليك استشارة الطبيب حتى إذا لم يستمر هذا الألم سوى يوم أو يومين. إن عدم علاجه يترتب عليه سوء الحالة وزيادة الألم وخلل في المفاصل. وعند استشارة الطبيب يمكن أن يطلب منك بعض التحاليل لفحص مستوى حمض البوليك في الدم. ويمكن أيضاً أخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب وفحص وجود حامض البوليك
الحرص في تناول العقاقير:
لا يوجد عقار لعلاج النقرس، وهدف العلاج هو تقليل نسبة حامض البوليك بشكل طويل الأمد مثل عقار (البروبانسيد). ويجب اتباع إرشادات الطبيب في تناول العقار، ومعظم هذه العقاقير يتم تناولها بعد انتهاء الإصابة. حيث أن تناول العقاقير أثناء وجود الألم يزيد الحالة سوءا.


* أنواع العقاقير المستخدمة لتخفيف الألم :

عقاقير مضادة للالتهابات Nonsteroidal.

عقاقير مضادة للالتهابات Steroidal.

عقاركولشيسين، الذي يستخدم منذ فترة كبيرة.

كما يفيد أيضاً استخدام أكياس الماء البارد والدافئ علي تخفيف الألم.
التمثيل الغذائى لحمض البوليك (اليوريك):
تنقسم مصادر حمض ( اليوريك ) الى مصادر خارجية عن طريق الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من مادة ( البيورين ) مثل اللحوم والكبد والكلى والبنكرياس، ومصادر داخلية تنشأ عن التمثيل الغذائى ( للبيورينات ) الموجودة فى أنوية الخلايا. وينتج عن تناول اللحوم حوالى 200 - 500 مجم من حمض ( اليوريك )، أما التمثيل الغذائى (للبيورينات ) داخل الجسم فيعطى حوالى 300 - 600 مجم تفرز فى البول يوميا.

والحد الأقصى لحمض ( اليوريك ) فى مصل الدم هو 7 مجم % بالنسبة للرجال، و 5 مجم % بالنسبة للنساء.

وتقوم بكتيريا الامعاء بالتخلص من حوالى ثلث كمية حمض اليوريك الذى يتكون يوميا فى الأشخاص الطبيعيين وذلك بتحويلها الى ثانى أوكسيد الكربون والنشادر.أما فى الأشخاص المصابين بالنقرس أو فى حالات القصور الكلوى قان اخراج حمض (اليوريك) فى البول يقل عن معدله الطبيعى بينما يزيد معدل التخلص منه بواسطة بكتيريا الأمعاء.وتقوم كريات الدم البيضاء بتكسير كمية صغيرة من حمض اليوريك ، كما تفرز كمية قليلة منه عن طريق العرق.



النظام الغذائى لمرضى النقرس
يجب تجنب الأطعمة الآتية:


1. الأكلات الدسمة والدهون.


2. العدس والبقول أثناء النوبات الحادة.


3. اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة.

4. الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة والبطارخ والمحار.

5. حساء ( شوربة ) اللحوم والسمك.

6. الباذنجان وكشك ألمظ والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة.

7. المربى المحتوية على بذور.

8. التوت والفراولة والتين.

9. التوابل والبهارات والمخللات أثناء النوبات الحادة.

الأغذية التى تفيد فى علاج مرضى النقرس :



عصير الليمون له أثر فعال فى علاج داء النقرس، اذ يذيب الأملاح المترسبة فى المفاصل.


2. الأناناس مفيد جدا فى حالات السمنة والتهابات المفاصل.

3. الكركديه مفيد جدا فى حالات النقرس.

4. عصير العنب يعمل على تخفيف نسبة حمض البوليك فى الدم ..

5. التفاح: يفيد مغلى قشر التفاح أو عصير التفاح المطبوخ فى علاج النقرس .

6. الخيار يفيد فى علاج النقرس.

7. الكراث مفيد فى علاج النقرس والتهابات المفاصل.

8. أكل الفجل يسكن أوجاع النقرس وألام المفاصل.

9. شرب نقيع الجرجير المر مفيد فى علاج النقرس .. ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف لتر من الماء المغلى على 20 جم من أوراق الجرجير.

10. عصير الكرفس مفيد لمعالجة النقرس والتهابات المفاصل، حيث يشرب مقدار نصف قدح يوميا ولمدة 15 - 20 يوما.

11. يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوى المفعول فى حالات النقرس.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More