تابعنا على

الخميس، 8 أكتوبر 2015




جائزة نوبل للطب لعام 2015 من نصيب إيرلندي وياباني وصينية





[​IMG] 



أ.ف.ب : منحت جائزة نوبل الطب للعام 2015 الى وليام كامبل الإيرلندي الاصل، والياباني ساتوشي اومورا والصينية يويو تو لاكتشافاتهم المتعلقة بعلاجات الطفيليات على ما قالت لجنة نوبل.

وتقاسم كامبل واومورا نصف الجائزة "لاكتشافاتهما بشأن علاج جديد ضد الالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الاسطوانية" في حين حازت تو ون النصف الاخر "لاكتشافاتها المتعلقة بعلاج جديد لمكافحة مرض المالاريا" على ما اوضحت لجنة نوبل.

واكتشف كامبل واومورا عقارا جديدا يعرف باسم "افيرميستين"، "خفضت مشتقاته بشكل جذري انتشار مرض عمى الانهار وثبتت فعاليته في مكافحة عدد متزايد من الامراض الطفيلية الاخرى".

اما تو (84 عاما) فقد اكتشفت عقار "ارتيميسينين" الذي "خفض بشكل كبير معدل الوفيات في صفوف المصابين بالمالاريا". وقد استندت في اكتشافها على طب الاعشاب الصيني التقليدي.

وقالت لجنة نوبل ان "هذين الاكتشافين وفرا للبشرية وسائل جديدة قوية لمحاربة هذه الامراض التي تصيب ملايين الاشخاص سنويا. ومساهمتهما في تحسين صحة البشر وتقليل معاناتهم لا حدود لها". وسيتقاسم الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة مبلغ ثمانية ملايين كورونة سويدية (حوالي 950 ألف دولار).

وفاز بجائزة نوبل للطب العام الماضي الباحث الاميركي جون اوكيف والزوجان النروجيان ادفارد موزر وماي بريت-موزر لاكتشافهم منطقة في الدماغ تسمح للإنسان بالتنقل.

ويتواصل موسم نوبل للعام 2015 مع جوائز الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الاربعاء والآداب الخميس. وتمنح جائزة نوبل للسلام الجمعة على ان يختتم موسم نوبل بجائزة الاقتصاد الاثنين المقبل.

ويتسلم الفائزون جوائزهم رسميا في مراسم تقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ذكرى مولد مؤسس هذه الجوائز العالم السويدي الفرد نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مراسم منفصلة في اليوم ذاته في اوسلو.



شكرا
 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More